سر مخبأ بداخل مومياء ملكيه.

 مصطفي العموري 

تركت لنا الحضاره المصريه القديمه بحر من الالغاز مملوء بالغموض و الأسرار والمفاجأت التي يبدو انها لا ولن تنضب يوما .. في مفاجأة سارة لعاشقي الحضارة المصرية تم الكشف عن أسرار مومياء الملك أمنحتب الأول وذلك بالأشعة المقطعية لأول مرة منذ أكتشافها

كشفت صور الأشعة ثلاثية الأبعاد الدقيقة عن وجود ٣٠ تميمة في داخل المومياء و بين لفائفها .. كذلك كشفت عن وجود حزام أسفل ظهر مومياء الملك مكون من ٣٤ خرزة من الذهب

ظلت أسرار مومياء الملك أمنحتب الاول مخبأة تحت اللفائف وقناع الوجه الجنائزي حتى تم الكشف عنها مؤخرًا في الدراسة العلمية التي نُشرت اليوم الموافق 28 ديسمبر 2021 في مجلة فرونتيرز في الطب للدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير ووزير الاثار الاسبق والدكتورة سحر سليم أستاذة الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة.

واستخدمت دكتورة سحر سليم ود. زاهي حواس تقنية أشعة متطورة من التصوير المقطعي المحوسب وبرامج الكمبيوتر المتقدمة وذلك لفك اللفائف من على مومياء أمنحتب الأول بشكل رقمي آمن ودون الحاجة إلى لمس المومياء . فكشفت الدراسة المصرية لأول مرة عن وجه الفرعون وعمره وحالته الصحية بالإضافة إلى العديد من أسرار تحنيط المومياء وإعادة دفنها . والملك أمنحتب الأول هو ابن الملك أحمس قاهر الهكسوس والذي تولي عرش مصر بعد والده وحكم البلاد لمدة واحد وعشرين عاما (من 1525 الى1504 قبل الميلاد في الاسرة ١٨) ..

تم العثور على مومياء الملك أمنحتب الأول عام 1881 في مخبأ الدير البحري الملكي في الأقصر، حيث قام كهنة الأسرة الحادية والعشرين بإعادة دفن وإخفاء مومياوات العديد من الملوك والأمراء لحمايتهم من لصوص المقابر . وبعد نقلهم الى القاهرة، تم فك اللفائف عن كل المومياوات الملكية و ذلك في الفترة ما بين ١٨٨١ و ١٨٩٦ عدا مومياء الملك امنحتب الأول، فهي المومياء الملكية الوحيدة التي لم يتم فك اللفائف عنها في العصر الحديث وذلك حفاظا على جمال المومياء المغطاة بالقناع الجنائزي وبأكاليل الزهور الملونة.

وظل وجه صاحب هذه المومياء والمعلومات عنه حبيسة اللفائف وخلف القناع الملكي حتى كشفت عنها الدراسة . وبفحص مومياء الملك امنحتب الأول أتضح أنه يشبه بشكل كبير والده الملك أحمس الأول والمحفوظة في متحف الآقصر. كما حددت الدراسة بشكل دقيق عمر الملك امنحتب الأولو وقت الوفاة وقدرته ب ٣٥عاما، كما أنبأت الدراسة عن الحالة الصحية الجيدة للملك فلم تظهر أي أمراض أو إصابات بالمومياء تنبئ عن سبب الوفاة ..

كشفت الدراسة معلومات مثيرة عن طريقة تحنيط الملك امنحتب الأول المميزة حيث اتضح أن وضعية تقاطع الساعدان على جسد مومياء الملوك (التي تسمى الوضعية الآوزيرية) بدأت بمومياء الملك امنحتب الأول، فهذه الوضعية الاوزيرية لم ترى في من سبق الملك المنحتب الأول الملوك واستمرت بعده في ملوك المملكة الحديثة. 
 والدراسة أثبتت أن المخ لا يزال موجود في جمجمة الملك امنحتب الأول فلم تتم إزالة المخ في عملية التحنيط على عكس معظم ملوك المملكة الحديثة مثل توت عنخ آمون ورمسيس الثاني وغيرهما حيث تمت إزالة المخ ووضع مواد تحنيط وراتنجات بداخل الجمجمة ..

ولا تزال هناك أسرار تتكشف يوما بعد يوم عن الحضاره المصريه العظيمه كلما تقدم العلم وتطورت التكنولوجيا كأنها مسايره لها وليس ماضي مر عليه قرون . أنه بحر الالغاز ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

،مُشٌ مُسَمَّحَاكِ

تستقبل تعليم الإسماعيلية فريق التقييم والمتابعة بمنظمة اليونيسيف..

الريس المؤمن في الصعيد