سجود السهو و أحكامه...حال نسيان ركعة في الصلاة

 سجود السهو و أحكامه...حال نسيان ركعة في الصلاة



متابعة / عزيزة مبروك


نسيان ركعة في الصلاة هو ما يسأل عنه الكثيرون حتى لا تبطل صلاتهم إضافة إلى أسئلة أخرى تتعلق بحالات السهو المختلفة أثناء الصلاة مثل نسيان الركوع أو السجود أو قراءة الفاتحة إضافة إلى نسيان ركعة في الصلاة.


أجاب الدكتور علي جمعة مفتي مصر الأسبق على من سأله قائلا : تذكرت أني صليت ثلاث ركعات فقط هل أصلي الرابعة وأسجد للسهو أم أعيد الصلاة كاملة بسبب نسيان ركعة في الصلاة  قائلًا: "إذا صليت الظهر وختمتها على ثلاث ركعات ناسيًا وتذكرت وأنت في جلسة ختام الصلاة فلك أن تقوم لصلاة الركعة الرابعة".


تابع أنه يجوز في حالة نسيان ركعة في الصلاة أن يصليها إذا قرب الوقت كأن يكون في جلسة ختام الصلاة أو تكلم فى كلام الناس في حدود "6 كلمات" لما جاء فى حديث ذى اليدين.. أما إذا تذكر المصلي أن صلاته ناقصة بعد خروجه من الصلاة وبعد الوقت بكلامه مع الناس أو التلهي بالأمور الحياتية فعليه أن يعيد صلاة الظهر كاملة.


السهو في الصلاة عند المذاهب الأربعة 

سجود السهو سجدتان بينهما جلسة يُقال فيهما ما يُقال في السجود للصلاة ولكنّ موضعه قد يختلف باختلاف المذهب ولذلك تعدّدت آراء العلماء في مَحلّ سُجود السَّهو إن كان آخر الصلاة أم بعدها وبيان أقوالهم في المسألة:


مذهب الشافعية:

ورد عن الإمام الشافعيّ رحمه الله أنّ سُجود السَّهو يكون قبل السلام من الصلاة وبعد التشهُّد مهما اختلف سببه وتلزم نيّةٌ له لكلٍّ من الإمام والمنفرد على حدٍّ سواءٍ أمّا المأموم فلا يحتاج إلى النيّة؛ اكتفاءً بنيّة إمامه وتجدر الإشارة إلى أنّ محلّ النيّة هو القلب.


 مذهب الحنفيّة:

ورد عنهم أنّ سُجود السَّهو يكون بعد السلام مُطلقاً واشترطوا النيّة له إذ اعتبروه صلاةً لا بدّ فيها من تحقُّق النيّة وقياساً على اشتراط النيّة في سجود التلاوة وسجود الشُّكر.


مذهب المالكيّة:

 قالوا بأنّ سُجود السَّهو يكون قبل السلام إن كان سببه النقص ويكون بعد السلام إن كان بسبب الزيادة أمّا فيما يتعلّق بالنيّة فلا حاجة لها إن كان سُجود السُّهو قبل السلام إذ تكفي نيّة الصلاة باعتباره جزءاً منها إمّا إن كان بعد الصلاة فلا بدّ من النيّة لأنّه خرج عن الصلاة.


مذهب الحنابلة 

قالوا بأنّ سُجود السَّهو يكون قبل السلام من الصلاة مُطلقاً وفي جميع الحالات باستثناء حالَتين؛ الأولى: نقص ركعةٍ أو أكثر من الصلاة فإن نقصت عدد الركعات فإنّ المُصلّي يأتي بالنقص، ثمّ يسجد للسَّهو بعد السلام والثانية: الشكّ في شيءٍ من أعمال الصلاة فالمُصلّي حينها يبني صلاته على غلبة ظنّه ويُتمّ الصلاة بناءً عليها، ثمّ يسجد للسَّهو بعد السلام واشترط الحنابلة التشهُّد بعد سجود السَّهو وقبل السلام منه إن كان بعد الصلاة.


متى يبطل سجود السهو في الصلاة؟

يبطل سجود السهو في حالات عديدة منها فيما يلي:


إذا قام الشخص بصلاة الظهر ثم قام بعدها بسجود السهو ولو لم يلاحظ أنه سهي ثم يقوم بصلاة العصر ثم يصلي سجود السهو وهكذا؟ لذا ففي هذه الحالة يبطل سجود السهو ما دام ما لاحظ أثناء صلاته سهو لا يصلي سجدتي السهو.


الأوهام والوساوس أثناء الصلاة لا تعتبر سهو فهذا من عمل الشيطان إنما من الواجب أن تسجد للسهو إذا لاحظت أنك سهت سهوًا يجب عليها صلاة سجدتي السهو.


إذا علم المصلي أنه ترك التشهد الأول وقام ناسيًا عرف أنه مثلًا نسي (سبحان ربي الأعلى) في السجود أو نسي (سبحان ربي العظيم) في الركوع فالصحيح في هذه الحالة أن يسجد للسهو ولكن هناك بعض من أهل الفقه لا يرى ذلك واجب لكن الأصح أن التشهد الأول لُزم وأن (سبحان ربي الأعلى) في السجود واجبة و(سبحان ربي العظيم) في الركوع واجبة (رب اغفر لي) بين السجدتين واجبة فمن ترك هذه الأمور سهوًا سجد لها.

إذا شك المصلي هل سجد سجدة أو سجدتين فقام بسجدة أخرى ليتأكد بأنه سجد سجدتين فإنه يكون كافي أن يصلي سجدتي السهو عن هذا وعن السهو الثاني.


لا يُشرع سجود السهو في أمر من أمور الصلاة إذا تركه المصلي متعمدًا وإنما يُشرع في حالة السهو والنسيان أو الشك فورد حديث لأبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا سَهَا أَحَدُكُمْ فَلَمْ يَدْرِ أَزَادَ أَوْ نَقَصَ فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ).


وجوب سجود السهو 

أن يقوم المصلي بزيادة ركن من أركان الصلاة سهوًا على سبيل المثال زيادة في الركوع أو السجود أو القيام أو القعود لحديث عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صَلَّى الظُّهْرَ خَمْساً فَقِيلَ لَهُ : أَزِيدَ في الصَّلاةِ ؟ فَقَالَ: وَمَا ذَاكَ ؟ قَالُوا: صَلَّيْتَ خَمْسًا، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ بَعْدَ مَا سَلَّمَ).


إذا سلم المؤدي من صلاته قبل أن يتمها إذا تذكر في سريعًا أكمل الناقص وسجد للسهو لحديث عمران بن حصين قال: (سَلَّمَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثَلاثِ رَكعاتٍ مِنَ العَصْرِ، ثُمَّ قَامَ فَدَخَلَ الحُجْرَةَ فَقَامَ رَجُلٌ بَسِيطُ اليَدَيْنِ فَقَالَ: أَقَصُرَتِ الصَّلاةُ ؟ فَخَرَجَ فَصَلَّى الرَّكْعَةَ الَّتِي كَانَ تَرَكَ، ثُمَّ سَلَّمَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَي السَّهْوِ ثُمَّ سَلَّمَ).


إذا لحن المصلي أثناء القراءة لحنًا يضيع المعنى ويغيره لأن اللحن أذى يكون عمدًا يبطل الصلاة فيجب عليها السجود إذا كان هذا الأمر عن سهو ونسيان.


إذا ترك المؤدي ركن من أركان الصلاة على سبيل المثال يترك التشهد الأوسط في صلاة الظهر لما ذكر في حديث عبد الله بن بحينة (أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ في الظُّهْرِ مِنْ رَكْعَتَينِ فَلَمْ يَجْلِسْ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاةَ انْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ، كَبَّرَ فَسَجَدَ سَجْدَتَينِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ، ثُمَّ سَلَّمَ )


إذا شك المؤدي في زيادة أثناء الصلاة وفعلها، فورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (وَإِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ، فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ثُمَّ لِيُسَلِّم ثُمَّ يَسْجُدْ سَجْدَتَينِ).


حكم سجود السهو

ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته، لحديث عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم فسها فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم، رواه أبو داود والترمذي وحسنه والحاكم وصححه كما ثبت عنه أنه قال: "إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون، فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين" وفي لفظ: "فإذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين ". الحديث رواه مسلم.


وفي حديث أبي سعيد الخدري أنه قال: " إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته.. وإن كان صلى تماماً كانتا ترغيماً للشيطان" رواه مسلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

،مُشٌ مُسَمَّحَاكِ

تستقبل تعليم الإسماعيلية فريق التقييم والمتابعة بمنظمة اليونيسيف..

الريس المؤمن في الصعيد